fbpx
April 19,2021

اتفاقية لحماية السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض

اتفاقية لحماية السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض

وقعت وزارة البيئة والشؤون المناخية اتفاقية لتمويل مشروع تطوير الجدار العازل وذلك بالشراكة مع الشركة العمانية الهندية للسماد. استهدف هذا المشروع محمية السلاحف الطبيعية برأس الجنز في محافظة جنوب الشرقية، حيث تعد هذه المحمية مرتعا آمناً لتعايش وتكاثر السلاحف الخضراء للحفاظ على سلالتها المهددة بالانقراض.

جاء هذا المشروع، مجسداً حرص وزارة البيئة والشؤون المناخية في المحافظة على التنوع الاحيائي والفطري بالسلطنة  والاهتمام المكثف لتطوير وتنمية المحميات الطبيعية والتي تعتبر بيئة  آمنة للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض، كما ترجم هذا المشروع المسؤولية الاجتماعية للشركة العمانية الهندية  للسماد. حيث تم تشكيل فرق عمل من المختصين بالوزارة وجامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى والمركز الطبي التابع لشركة عمران وذلك للإشراف ووضع التصميم الملائم واعتماده.

الجدير بالذكر، أن فكرة هذا الجدار تتلخص في تشييد جدار عازل يمنع صغار السلاحف من التوجه إلى الاتجاه المعاكس للبحر حيث صمم الجدار بانحناءات تسمح لصغار السلاحف من العودة إلى البحر بالإضافة إلى وجود منصات لمشاهدة السلاحف دون التسبب في إزعاجها، وقد شمل المشروع، ممشى يصل المركز العلمي التابع لعمران بالجدار العازل ، حيث جاء التصميم  مراعياً لذوي الإعاقة وكذلك لسلامة المشاة دون الحاجة إلى استخدام إنارة، كما سيتم بناء الجدار باستخدام أحجار محلية.

Tags: